منتديات شواطئ الحنين برعاية الشاعر عمر القاضي

لاقتراحاتكم تجدونا على الفيس بوك facebook ( شبكة الاعلامي عمر القاضي رام الله ) https://www.facebook.com/daristiaonlain2013/

Like/Tweet/+1

تصويت

ماهي جنسيتك وتفتخر فيها ؟؟؟

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

استعرض النتائج

المواضيع الأخيرة

» اربح الاموال من الانترنت دون امتلاك موقع فقط من خلال المشاركة بالاستطلاعات
أمس في 12:44 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» اليوم 21 ديسمبر شهر 12 بداية فصل الشتاء والمربعانية التي تستمر لمدة 40 يوم
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:10 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» ارشيف المواضيع العامة في منتديات بنات العرب
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:09 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» كلام رقيق في الحب خواطر حب
الأحد ديسمبر 18, 2016 10:49 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» ارشيف الخواطر والشعر الحديث منتديات بنات العرب
الأحد ديسمبر 18, 2016 10:49 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» هذيان المشاعر منتديات بنات العرب
الأحد ديسمبر 18, 2016 8:46 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» تاهت النظرة خواطر حب
الأحد ديسمبر 18, 2016 8:46 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» حبني على كيفك خواطر حب
الأحد ديسمبر 18, 2016 4:43 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» يسالني الجميع لمن اكتب اشعاري (منقول )
الجمعة ديسمبر 16, 2016 12:02 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» ساغفو قليلا خاطرة كلمات زعل ابو رقطي
الخميس ديسمبر 15, 2016 3:51 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» فيديو مدينة اريحا 15-12-2016
الأربعاء ديسمبر 14, 2016 11:16 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» هاشتاغ بوابة فلسطين الاعلامية
الأحد يوليو 03, 2016 2:21 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» هاشتاغ بوابة فلسطين الاعلامية
الأحد يوليو 03, 2016 2:20 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية تشارك صفحات تسويق استشارات Palestine
الأحد يوليو 03, 2016 2:19 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» اخبار معبر الكرامة وجسر الملك حسين واستراحة اريحا والسفر الى الاردن
الخميس يونيو 30, 2016 6:50 am من طرف شاعر عذب المشاعر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ الأربعاء أغسطس 27, 2014 3:07 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 2977 مساهمة في هذا المنتدى في 1078 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 402 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو biadar فمرحباً به.


رحلة لمحداق ام الخير جزيرة عوهة الكويتية

شاطر

الشاعر عمر القاضي

عدد المساهمات : 756
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

رحلة لمحداق ام الخير جزيرة عوهة الكويتية

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 3:56 pm

<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td vAlign=top>
<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td class=ArticleIntroTitle>نظمتها تعاونية مشرف بمشاركة نواخذة وحداقة كبار </TD></TR>
<TR>
<td class=ArticleTitle>رحلة لمحادق «أم الخير» جزيرة عوهة </TD></TR></TABLE>

<TABLE id=ctl00_PageContentPlaceHolder_repArticles_ctl00_tdWriter cellSpacing=0 cellPadding=0>

<TR>
<td class=ArticleWriter> </TD></TR></TABLE>

<TABLE id=ctl00_PageContentPlaceHolder_repArticles_ctl00_tableImage cellSpacing=0 cellPadding=0 width=100>

<TR>
<td align=middle><TABLE>

<TR>
<td class=ImageFrame> </TD></TR></TABLE></TD></TR>
<TR>
<td id=ctl00_PageContentPlaceHolder_repArticles_ctl00_tdCaption class=pictureCaption>حداقة كبار .. جمعتهم الرحلة وعشق البحر والصيد</TD></TR></TABLE>
تباشير أول الصيد في جزيرة عوهة التي تعد من أفضل المحادق، ولقبها أهل البحر والحداقة بـ «أم الخير» لكثرة الاسماك وتنوعها فيها، كانت شعم وبالول وينم وخصوصا في العارض البحري والقصار وقوعة الصقر وبلده وبلده وعارض سلمان والطبعانة وغيرها من المحادق الممتدة حتى اقواع الـ 25، وطبع الجم كان حاضرا وبأحجام متنوعة، وكان السبب في طوي الخيوط، صفحة البحر والصيد أبحرت في رحلة نظمتها جمعية مشرف التعاونية الى جزيرة عوهة ومحادقها مع نخبة من النواخذة والحداقة المخضرمين وعشاق هواية الحداق ومن خلالها بدأت المنافسة لصيد الجائزة الكبرى في صيد اكبر الاسماك حجما، واستمرت رحلتنا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء متنقلين بين افضل مواقع الصيد ولولا سوء الاحوال الجوية وارتفاع الموج لاستمرت الرحلة الى اكثر من ذلك. وقد حقق كبار الحداقة من اصحاب الخبرة البحرية نتائج طيبة في بداية الرحلة مع صيد الشعم وباحجام طيبة، ولكن بعد ساعة من الزمن تغيرت الاوضاع ليرددوا «تجري الرياح بما لا تشتهي السفن».
ومن خلال الرحلة كان هذا الاستطلاع، لمعرفة رأي النواخذة والحداقة بالرحلة وبأوضاع الصيد وأنواع الاسماك الموجودة وغيرها من المعلومات مع بداية الموسم، فماذا قالوا؟

النوخذة صالح يقول: جزيرة عوهة كانت في الماضي ام الخير وصيدها متنوع ووفير، كنا نترس الثلاجات ويخلص الييم والصيد ما يوقف. وقال: كنا اذا حدقنا في عوهة وخصوصا في شرقها، وبين علينا الشعم في مطرحنا يستمر الصيد وتترس ثلاجتك، واذا تغيرت الماية او رخت او مع وقفتها او دارت ثبر تغيرت السمكة، وبدا على سبيل المثال النويبي المطاعة اللي تتعب من كثر السحب وايضا تترس ثلاجتك الى ان تتغير الماية وايضا يدور عليك الينم العود اللي حلجها احمر، وهكذا يستمر معاك الصيد الى ان تملأ الثلاجات من خير وارزاق البحر. واضاف: كان النويبي ماله قيمة وما نصيده وبعض الحداقة اذا مطرحهم فيه نويبي يتضايقون لانه حتى بالسوق ما يشترونه، واتذكر كود النويبي فيه اكثر من 15 كيلو تأخذه بـ 750 فلسا والبعض كان يشتريه لأخذ «البلوح» فقط.
ولكن الآن اصبح الافضل في السوق وقال: الرحلة منظمة واكثر من رائعة مع الصحبة المميزة وكأننا جميعا اسرة واحدة.
ورحلتنا كانت ممتعة جدا وصيدها ايضا طيب والتنظيم ممتاز وحالة الجو ومستقرة والاجواء مع بداية الموسم ودلوق سهيل فيها برودة وغير متعبة.
وحدقنا في عدة مواقع لجزيرة عوهة وهي: فوق الشيب صوب عارض سلمان وحدقنا في طبعانة عوهة، ومن ثم حدقنا في بلدة وبلدة، وتوفقنا بصيد شعم بأحجام عودة وبالول وضايقنا النويتف والجم.. وعلى رأي البعض يقول النويتف: عداد يشغل وخصوصا الزمرور تارس البحر.
وقال: الغريب ان النويبية ما بينت علينا ويفترض انها في هالوقت موجودة وبكثرة، ولكن بحرنا صار فيه غرائب وعجايب.

أحجام الشعم طيبة
ويقول الساير: أحجام الشعم اللي بينت علينا وصدنا منها كانت بأحجام طيبة ويسمونه الحداقة الشعم الأصفر «الأدغم» وليس المثلوث، وإن شاء الله سنة خير وتباشير طيبة مع بداية موسم الصيد، ويبقى البحر أرزاق.. كما نشكر جمعية مشرف التعاونية على تنظيمها هذه الرحلة وتوقيتها الموفق وتوفيرها كل احتياجات الرحلة من الألف إلى الياء.
ويقول «هواء الكوس يصدع الرأس ثقيل ورطب وأهل البحر في الماضي كانوا يقولون «الكوس ايعلك»، لذلك تجد معظم الحداقة ما يحبون الكوس، وأيضا الكوس يخبط البحر، أما الشمال فيصفي البحر وللصيد افضل وأرغب خاصة لصيد السبيطي والنقرور يبيله شمال، اما اهل العدة والطاروف فيفضلون الكوس.

عوهة أم الخير
أما الحداق المخضرم شملان الحساوي بوياسين فيقول: تبقى جزيرة عوهة ومحادقها ام الخير حتى لو كان صيدها هالأيام قليل، ومع بداية الموسم وخاصة أول شهر أكتوبر فيه خير وتكثر وتتنوع الأسماك طول فصل الشتاء، وطبعا هناك مايات وأوقات اللي يعرف أسرارها ما يرجع خالي.. وكما ترى توفقنا في بداية جرت الماية بصيد أحجام طيبة من الشعم وبعدها دارت الماية وتوقف الصيد. ويقول الحساوي: محادق عوهة بعضها يبيلها الفجر وفيها مواقع يفضل حداقها بالليل، وهالأيام دخول البالول والهامور والشعم الأصفر، أما السبيطي فموجود بين عوهة وفيلكا وينصاد صوب الدوحة والرشدان والحيشان، وطبعا الماية تختلف من مكان إلى مكان، وبعض الحداقة يفضلون ماية الثبر وحداقة يفضلون ماية السجي وحتى الفساد والحمل له دور كبير في عملية الصيد، ونصيحتي للحداقة وعشاق عوهة ان عارض الجزيرة الشمالي على ماية الثبر أول شق النور أو قبل الغروب وخيطك 35 ركة طولها باع تقريبا، وييمتك ربيانة أو صلاخة ميد ما يطوفها الشعم. وأضاف: من أسرار الحداقة ان رأس الخثاق سحر للهامور والعومة ايدورها السبيطي، وهالأيام ايضا الشنينو والبالول يكثر حول الجزر ويبيله محاياة أو ميدة كاملة.

أفضل محادق عوهة
تتميز جزيرة عوهة بتنوع الاسماك فيها، حيث انها قريبة من جزيرة فيلكا ويوجد فيها عدة محادق ومنها «العارض البري والعارض البحري والقصار وقوعة صقر وبلده وعارض سلمان والطبعانة» وغيرها من المحادق. ويجب على الحداقة الذين يذهبون إلى جزيرة عوهة اخذ الحيطة، حيث يوجد حولها «رقوق» والمقصود بها مناطق ضحلة المياه. ويوجد فيها «قصار عوهة» وهو عبارة عن صخور مرتفعة لا يستطيع الطراد تجاوزها الا في حالة المد المرتفع، ويجب أن يكون الحداق ذا خبرة بمواقع الجزيرة، حيث تكثر في جزيرة عوهة اسماك عديدة مثل «الشعم، النويبي، البالول، الينم، شماهي، المزيزي، السبيطي، الشيم...». وهذه الأسماك المذكورة لها مواسم للصيد في جزيرة عوهة.

تقديم الأفضل
في ختام الرحلة، أشاد أمين السر رئيس لجنة العمل الاجتماعي في «تعاونية مشرف»، عمر القناعي بنتائج الرحلة وتنظيمها ومنافسة الصيد بين حداقة مخضرمين، التي ساعدت على نجاحها واستمتاع المشاركين بقضاء وقت ممتع مع هواياتهم البحرية وممارسة الحداق وصيد الاسماك، رغم تغير الاحوال الجوية المفاجئ، مشيرا الى ان هذه الرحلة في اطار اهتمام جمعية مشرف التعاونية بالانشطة الاجتماعية وتنوعها لخدمة ابناء المنطقة والمساهمين.
وقال: انطلقت رحلتنا صباح يوم السبت الماضي الى جزيرة عوهة، وذلك لرغبة المشاركين في الرحلة، لان معظمهم نواخذة وحداقة كبار، وبالتالي يعرفون محادقها وماياتها واسرارها من العارض البحري الى القصار الى قوعة صقر وبلدة، وبلدة الى عارض سلمان والطبعانة وغيرها من المحادق الحافلة بالصيد.
وأضاف: شهدت الرحلة منافسة بين كبار الحداقة المخضرمين وكانت حصيلة الصيد «شعم» بأحجام طيبة ومتنوعة، وسبق ان تم التأكيد على حالة الجو قبل موعد الرحلة، وايضا كانت الرحلة ناجحة والجميع استمتع بعطلة نهاية الاسبوع وبأجواء الجزيرة وتغيير الروتين اليومي.

طبعانة عوهة
يقول الصالح: محادق البالول كثيرة ومتنوعة وافضلها في المحادق الشمالية، مثل اقواع فيلكا وطبعانة عوهة ومحادقها، وصيده على ماية الحمل وييمتك يميامه محاياه اذا موجود ما يطوفها، وايضا من اسراره في هذه الايام يضرب على راس ميده مدممه وتشكها في خيط ركه مع جرة الماية او مع وقفتها ما يقاومها، وفي المكان نفسه اذا دارت الماية فساد يكثر الشعم والسبيطي وايضا من افضل المحادق الاطيان فوق الونانة والبوية الصفرة وخيطك 50 أو 60 وايضا يوجد حد صخري بالقرب من جزيرة مساكن فيه ميافر تكثر وتتنوع فيها الاسماك، وخاصة البالول.
وعادة نحرص على ماية اول الثبر او آخر السجي في محادق عوهة.. اللي عموما هي تبقى ام الخير وصيدها صيف وشتاء.

إعداد عبد الله عيسى
info@alqabas.com.kw

</TD></TR></TABLE>
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td><TABLE style="WIDTH: 100%" id=ctl00_PageContentPlaceHolder_repArticles_ctl00_dlPictures border=0 cellSpacing=5 cellPadding=0>

<TR>
<td style="WIDTH: 50%; HEIGHT: 50%"><TABLE border=0 cellSpacing=1 cellPadding=1 width="100%">

<TR>
<td style="PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-TOP: 10px" vAlign=top align=middle> </TD></TR>
<TR>
<td class=GalleryCaption vAlign=bottom>الحساوي والقناعي من مجلس الإدارة وتنظيم الرحلة </TD></TR></TABLE></TD>
<td style="WIDTH: 50%; HEIGHT: 50%"><TABLE border=0 cellSpacing=1 cellPadding=1 width="100%">

<TR>
<td style="PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-TOP: 10px" vAlign=top align=middle> </TD></TR>
<TR>
<td class=GalleryCaption vAlign=bottom>جانب من الرحلة </TD></TR></TABLE></TD></TR>
<TR>
<td style="WIDTH: 50%; HEIGHT: 50%"><TABLE border=0 cellSpacing=1 cellPadding=1 width="100%">

<TR>
<td style="PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-TOP: 10px" vAlign=top align=middle> </TD></TR>
<TR>
<td class=GalleryCaption vAlign=bottom>بوباسل .. خبرة وفن بالصيد </TD></TR></TABLE></TD>
<td style="WIDTH: 50%; HEIGHT: 50%"><TABLE border=0 cellSpacing=1 cellPadding=1 width="100%">

<TR>
<td style="PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-TOP: 10px" vAlign=top align=middle> </TD></TR>
<TR>
<td class=GalleryCaption vAlign=bottom>بوخالد وصيد اجمل الصور مع السبيطي </TD></TR></TABLE></TD></TR>
<TR>
<td style="WIDTH: 50%; HEIGHT: 50%"><TABLE border=0 cellSpacing=1 cellPadding=1 width="100%">

<TR>
<td style="PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-TOP: 10px" vAlign=top align=middle> </TD></TR>
<TR>
<td class=GalleryCaption vAlign=bottom>بو راشد ينافس السبيعي </TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء فبراير 28, 2017 2:58 am