فرند بوك المنتدى المفتوح friendbook Open Forum

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فرند بوك المنتدى المفتوح friendbook Open Forum

التعليق متاح لجميع الزوار شرط التزام قواعد الاخلاق والاحترام للاخرين او سنحذف اي موضوع مخالف للذوق العام

Like/Tweet/+1

تصويت

ماهي جنسيتك وتفتخر فيها ؟؟؟
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap7%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 7% [ 121 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap12%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 12% [ 211 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap7%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 7% [ 126 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap7%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 7% [ 116 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap4%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 4% [ 71 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap5%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 5% [ 82 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap8%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 8% [ 142 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap5%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 5% [ 78 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap7%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 7% [ 123 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap6%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 6% [ 100 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap4%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 4% [ 62 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap4%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 4% [ 64 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap4%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 4% [ 63 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap4%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 4% [ 61 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap4%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 4% [ 63 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap4%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 4% [ 61 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap4%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 4% [ 64 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap4%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 4% [ 63 ]
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_rcap4%قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  I_vote_lcap 4% [ 62 ]

مجموع عدد الأصوات : 1733

المواضيع الأخيرة

» المصحف كامل القرآن الكريم بصوت عبد الرحمن السديس فرند بوك يوتيوب
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Emptyالخميس أبريل 25, 2019 2:53 am من طرف فرندبوك friendbook

» شاهد دوام الجسر في الاعياد اليهودية 2019 معبر الكرامة فرند بوك معلومات
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Emptyالأربعاء أبريل 24, 2019 9:33 am من طرف فرندبوك friendbook

» برج الحوت 2-4-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرندبوك مرح
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2019 10:05 am من طرف فرندبوك friendbook

» برج الجدي 2-4-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرندبوك مرح
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2019 9:37 am من طرف فرندبوك friendbook

» برج القوس 2-4-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرندبوك مرح
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2019 9:22 am من طرف فرندبوك friendbook

» برج العقرب 2-4-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرندبوك مرح
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2019 9:06 am من طرف فرندبوك friendbook

» برج الميزان 2-4-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرندبوك مرح
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2019 2:11 am من طرف فرندبوك friendbook

» برج العذراء 2-4-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرندبوك مرح
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2019 1:58 am من طرف فرندبوك friendbook

» برج الاسد 2-4-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرندبوك مرح
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2019 1:38 am من طرف فرندبوك friendbook

» برج السرطان 2-4-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرندبوك مرح
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2019 1:08 am من طرف فرندبوك friendbook

» برج الجوزاء 2-4-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرندبوك مرح
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2019 12:15 am من طرف فرندبوك friendbook

» برج الثور 2-4-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرندبوك مرح
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Emptyالإثنين أبريل 01, 2019 11:53 pm من طرف فرندبوك friendbook

» برج الحمل 2-4-2019 للتسلية والمرح فقط لا تربطوا حياتكم بها فرندبوك مرح
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Emptyالإثنين أبريل 01, 2019 11:35 pm من طرف فرندبوك friendbook

» ابراج المساء الاثنين 1-4-2019 للتسلية والمرح من الحمل الى الحوت فرندبوك مرح
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Emptyالإثنين أبريل 01, 2019 10:22 am من طرف فرندبوك friendbook

» ابراج بعد الظهر الاثنين 1-4-2019 للتسلية والمرح من الحمل الى الحوت فرندبوك مرح
قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Emptyالإثنين أبريل 01, 2019 5:49 am من طرف فرندبوك friendbook

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 113 بتاريخ الإثنين سبتمبر 30, 2024 9:47 am

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3602 مساهمة في هذا المنتدى في 1182 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 403 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Bata فمرحباً به.


    قصص من التراث الشعبي الفلسطيني

    ملكة الذوق
    ملكة الذوق


    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 07/11/2010

    قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Empty قصص من التراث الشعبي الفلسطيني

    مُساهمة من طرف ملكة الذوق الأحد أبريل 28, 2013 8:24 pm

    [color:6848=200000]من قصص التراث الشعبي الفلسطيني قصة واق ... واق ...


    كان يا ما كان يا سعد الكرام في يوم من الأيام على مرّ الدهور والأعوام
    وعلى رسول الله أزكى الصلاة والسلام كان الملك يعيش مع وزيره في سعادة
    وأمان
    سأل الملك وزيره : هل الكرم جهود أم من الموجود ؟
    أجاب الوزير : من الموجود .
    قال الملك لا بل هو جهود
    أراد الملك أن يعلم وزيره درسا عمليا حيّا كيف يكون الكرم جهوداوليس من الموجود
    خرجا معا يتفقدان الرعية فوجدا في طريقهما تاجرا غنيا وما غني بحق إلا الله
    ، نزل كلاهما ضيفين عزيزين عند التاجر الذي قدّم لهما أفخم الطعام والشراب
    وما يصلح لملك ووزيره .
    سأل الملك وزيره : هل الكرم جهود أم من الموجود ؟
    أجاب الوزير بنفس إجابته السابقة : بل من الموجود يا ملك الزمان ، فلو لم يكن موجود عند التاجر هذا الخير كله لما قدّمه إلينا .
    استمر الاثنان برحلتهما ، ولكن هذه المرة متخفيين ، وفي الطريق قابلهما بيت من الشَّعَر لأعرابي فقير .
    قالا له نحن ضيوفك . قال الأعرابي بل انتم ضيوف الرحمن ، ذبح لهما شاة
    ليتناول بصحبتهما الطعام ، قال الملك : انا لا أريد هذه الشاة ، أريد الشاة
    الثانية ، ذبح الأعرابي الشاة الثانية ، فقال الوزير : وأنا أريد هذه
    الشاة فذبحها الأعرابي ؛ ليقدم لهم طعاما عبارة عن ثلاثة من الشياة .
    سأل الملك وزيره بعد أن تناولا الطعام : هل الكرم جهود أم من الموجود ؟
    أجاب الوزير بل من الموجود يا ملك الزمان .
    سأل الملك الأعرابي : يا رجل هل تعرف من نحن ؟
    أجاب الأعرابي ؟ لا .
    سأله الملك : ماذا تملك من مال حتى تذبح لنا ثلاثة من الشياة ؟
    قال الأعرابي : لا املك غير ما ذبحت لكما من الشياة الثلاثة ، أبيع وأشرب
    لبنهن كل يوم فأعتاش وأسرتي عليهن ، وهنا أقرّ الوزير أن الكرم جهود وليس
    من الموجود .
    . طلب الملك من الأعرابي أن يأتي إليه يوم الجمعة في أكبر مساجد المدينة ،ليغدق عليه من المال مكافأة له على كرمه وحسن ضيافته .
    وفعلا جاء الأعرابي إلى المسجد ؛ ليجد الملك يرفع يديه إلى الله يسأله حاجته وقد وقف بالناس خطيبا وإماما .
    قال الأعرابي :
    لا تسألن بُنيّ آدم حاجة وسل الذي أبوابه لا تُغلقُ
    ألله يغضب إن تركت سؤاله وبُنيّ آدمَ حين يُسألُ يغضبُ
    عاد الأعرابي إلى بيته وقد استحى من ربه أن يطلب من مخلوقه شيئا .
    قال الأعرابي لزوجته : هيا بنا نرحل من هذا المكان إلى مكان آخر فيه الخصب
    والكلأ والماء ، بدا الأعرابي بنصب مضربه المعهود من الشَّعر ، وعندما كان
    يدق في الأرض وتدا لخيمته عثر على جرة من المال .
    بنى الأعرابي قصرا كبيرا فاخرا وجعله سبيلا للمحتاجين يقدم فيه الطعام والشراب واللباس والنوم وكل ما يلزم للراحة .
    انتظر الملك ووزيره الأعرابي طويلا وركبا الخيل وأخذا يبحثان عنه حتى اهتديا إليه .
    سأل الملك وزيره : لمن هذا القصر ؟ وهل هنا في مملكتي قصر آخر غير قصري ؟ هل يوجد في مملكتي ملك غيري ؟
    أجاب الوزير : لا يا ملك الزمان .
    قال الملك : لمن هذا القصر ؟
    وصل الملك وبصحبته الوزير إلى القصر ، وقرع الوزير الباب ، فإذا بالأعرابي يخرج إليهما بلباسه البالي القديم وبطيبته المعهودة .
    سأل الملك الأعرابي : من أين لك كل هذا الملك والخير والمال ؟
    أجاب الأعرابي بما حدث معه صادقا .
    قال الوزير للملك : إن المال الذي عثر عليه هو مال المملكة يا ملك الزمان ونحن الذين وضعناه في القدر وأخفيناه هنا .
    مرّ من فوق الثلاثة طير يقول ؟ كاك .... كاك .... كاك ....
    طلب الملك من وزيره أن يفسر له ماذا يقول الطير لكنه لم يعرق .
    نظر الملك إلى الأعرابي وقال : ماذا يقول الطير يا رجل ؟
    قال الأعرابي : أعطني الأمان يا ملك الزمان .
    قال الملك لك الأمان .
    قال الأعرابي : كاك الأولى معناها : سبحان من رزق العباد من غير شَيء
    وكاك الثانبة سبحان من جعل الأعمى يمشي من غير ضَوء
    وكاك الثالثة لعنة الله على من كان محضره محضر سَوء .
    انتهت القصة
    ملكة الذوق
    ملكة الذوق


    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 07/11/2010

    قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Empty رد: قصص من التراث الشعبي الفلسطيني

    مُساهمة من طرف ملكة الذوق الأحد أبريل 28, 2013 8:25 pm

    [color:4914=200000]

    قصص من التراث الفلسطيني قصة نص نصيص


    في هالثلاث سلفات كل واحدة لها ولد والثالثة محبلتش(1)، مرة مرق بياع يبيع
    تفاع للحبل اشترت اللي بتحبلش حبة تفاح وحطتها على الشباك! أجا جوزها أكل
    نصها ودشر نصها أجت المرة أكلت نصها وقامت حبلت وجابت نص ولد إله عين وايد
    واجر (يعني نص) سموه (نص انصيص) لما كبر صار هو وأولادة عمه يروحوا على
    الصيد، أولاد عمه أبوتهم أغنياء وكل واحد كان يروح على فرس وهو عشان أبوه
    فقير كان يروح على غنمه، وبعدين هم يصيدوا بالبارود وميعرفوش يصيدوا أما هو
    في المقليعة(2) ويصيد اي شيء بده اياه.. غزال بقره.. الي هو. بعد ما يصيد
    كانوا يجوا أولاد عمه يقتلوه ويوخذوا الصيد منه ويعطوه لامهم (لأمهاتهم)
    فهذول يطبخوا الصيد ويوكلوه ويكبوا العظام باب دار نص انصيص: نص انصيص يقول
    لأهله أن أولاد عمه بقتلوه وبوخذوا الصيد ولكن محدش يصدقه.
    يوم من الأيام أبوه قال بدي أسرح وأربط ورا زيتونه وأشوف مين اللي بصيد
    ومين اللي بوخذ الصيد. لما أبوه راح ربط لهم لقي نص انصيص بصيد وأولاد عمه
    بقتلوه، لما هاظوا عليه وأخذ أبوه الصيد وقتلهم (ضربهم) وبعدين هو وأبوه
    أخذوا الصيد وطبخوه وكبوا العظام باب دار اعمامه. ثاني يوم أولاد عمه قالوا
    لبعظ بدنا نروح على بلاد بعيده نصيد ونوخذ نص انصيص معنا لأنه أهله هين
    صاروا يعرفوا مين بصيد ومين بوخذ. راحوا على بلد بعيده لقيتهم واحده غوليه
    بتحاوي(3) في هالديك.
    وقالت أهلا وسهلا انتوا أولاد أخوي وبدي أعمل لكم مفتول(4) على هذا الديك.
    ذبحته وطبخته على مفتول وتعشوا الثلاثة، وبعدين فرشت لهم يناموا. قال نص
    انصيص أنا بنمش على فرشه أنا بنام على قرطل(5) ومعاي عرام فول. عملت له
    هيك. صحيت الغوليه نص الليل وقالت (امظين يا اسناناتي امظين تني أوكل نص
    انصيص وأولاد عمه الاثنين) ساعتها نص انصيص قرط حبة فول قالت له الغوليه
    (مالك؟) قال (جعان وقلبي خالي من الطعام) راحت جابت له جوز زغاليل وطبخت له
    اياهن، ساعتها صارت الدنيا الصبح. ثاني ليله أجت ذبحت لهم خروف وطبخت لهم
    اياه واطعمتهم وقالت لنص انصيص وين بدك تنام قال في القرطل ومعاي عرام فول.
    ونام في القرطل نص الليل صحيت الغولية وقالت (امظين يا اسناناتي...) نص
    انصيص قرط حبة فول. قالت له مالك قال (كيف أنام وقلبي خالي من الطعام؟)
    راحت جابت له جاجة وذبحتها وطبختها، ما خلصت إلا الشمس طالعة الصبح راحت
    الغوليه تسرح، قام نص انصيص قال لأولاد عمه، يا خريبين البيت هذي غوليه.
    يلا نشرد
    قالوا هذي عمتنا والله لما تيجي لنقول لها.
    إجا نص انصيص ركب على الغنمة وهرب وهم بعدين غاروا منه وهربوا على خيلهم.
    لما رجعت لقيتهم طالعين، عظت إيدها من الندم وقالت اخ هم اللي يفلتوا مني
    من غير ما أوكلهم؟
    طلعت على ظهر المغارة وقالت (ريت يا نص انصيص النخاله اللي أكلتها غنمتك
    تقعد في اجريها والحقك وأوكلك. وريت يا حسن وحسين الشعير اللي أكلنه الخيل
    بعقل في اجريهن والحقكم وأوكلكم) عقل الشعير في أجريهن وبطلن يمشين صار
    يقول نص انصيص اركبوا يا أولاد عمي وراي وطيري يا نخاله وصلوا الدار. بعدين
    نص انصيص قال لهم شو رأيكم أروح أجيب فراش الغوليه؟ قالوا له: بتقدرش،
    بتوكلك الغوليه.
    مردش(6). راح اتنسنس(7) على بلدها ولقي فراشها منشور في الشمس إجا غزغز
    الفراش إبر وهي كانت سارحه تصيد في الليل لما نامت صارت تقول يما البراغيث
    ورمت الفراش في الواد. راح جابهن وأعطاهن لأهله. بعدين قال لهم شو رأيكم
    أروح أجيب جاجاتها. قالوا له: مش معقول. راح نص الليل على خم الغوليه، صار
    الديك يقول: (كوكو كوكو نص انصيص في الخم) فقالت الغوليه (انخم، نص انصيص
    في بلاده) إجا نص انصيص خنق الديك ورما لها اياه وأخذ الجاجات وعباهن في
    كيس (وهي كانت في مغارتها(Cool) وبعدين روح.
    ثالث يوم قال بدي أروح أجيب الغوليه بحالها. قالوا له المر بتوكلك.
    راح عمل حاله بياع حلاوة وجاب سحارة حلاوة وحطها على حماره وراح يبيع في
    اذيال بلدها طلعت الغوليه تشتري بذهبه(9) قال لها (يا خالتي كيف بدي أبيعك
    بذهبه هذي كثيره، اطلعي كلي تتشبعي) عبرت في السحارة وقالت: بخاف، عينك عين
    نص انصيص قال لها: (نص انصيص في بلاده وأنا عمري ما سمعت فيه) عبرت ظلت
    توكل وطبق عليها الصندوق (السحاره) وقال لها: طقي موتي أنا نص انصيص. قالت:
    افتح لي وبعطيك اللي تحت إجر الخابيه. بتعني الذهب. قال لها: طقي والكل
    الي(10) قالت: بعطيك الذهب اللي في الأرض الفلانية.. قال لها: طقي والكل
    الي.
    بعدين أخذها على أعمامه وأهله وقال لهم اغلوا ميه ودار عليها وماتت. وبعدين
    أخذ أهل بلده على بلد الغوليه وأخذوا الخرفان والدور وكل إشي في قرية
    الغوليه بعد ما كان محدا(11) بقدر يخشها(12).

    شرح المفردات

    1- لم تحمل
    2- أداة لقذف الحجارة
    3- تطارد
    4- أكلة شعبية تتألف من البرغل الممزوج بالطحين والمطبوخ عادة مع مرق لحم الطيور.
    5- سلة من أغصان الزيتون الدقيقة
    6- لم يصغ لقولهم
    7- سل نفسه
    8- قن الدجاج
    9- بليرة من الذهب
    10- موتي وكل شيء لي
    11- لا أحد

    12- يدخل
    ملكة الذوق
    ملكة الذوق


    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 07/11/2010

    قصص من التراث الشعبي الفلسطيني  Empty رد: قصص من التراث الشعبي الفلسطيني

    مُساهمة من طرف ملكة الذوق الأحد أبريل 28, 2013 8:26 pm

    [color:867a=200000]من التراث الشعبي الفلسطيني:


    تجلاية العروس


    العرس الفلسطيني ارث تراثي جميل مثل ولا زال شكلاً من أشكال الترابط
    والألفة التي جمعت أهل القرية الواحدة بكبيرها وصغيرها وبنساءها ورجالها ،
    يحتفلون بزفاف أبنائهم بطقوس ومراسيم تحمل بين طياتها الكثير من معاني
    الرمزية والجمال .

    ومن ضمن العادات الجميلة في أعراسنا و التي لازالت منتشرة حتى يومنا هذا .
    وصلة قمة بالروعة والجمال أطلقنا عليها عندنا فلسطين وصلة "تجلابة العروس "
    تستهوي الكثير من فتياتنا في يوم زفافهن ..

    تعود تجلاية العروس وفقاً لرؤية الدكتور" مصلح كناعنة " إلى عهـد
    الكنـعانـيين حين كان الـزواج يقـام في معـبـد إلهة الخـصـب الكنـعانـية
    "عـشـتار"، حيـث كانـت تقـدم القرابـين لإرضائـها وتضـاء الشـموع للإحتـفاء
    بقداسـتها.
    على ضوء شمع خاص يسمى الشمعدان وعلى أنغام موسيقى خاصة للتجلاية وهي في
    الأغلب أغنية " اتمخطري يا حلوة يا زينة " تسير العروس وتتمخطر وهي تحمل
    الشمعدان ويتبعنها مجموعة من البنات الصغيرات وهن يحملن الشموع ويشاركنها
    الرقص وفي أخر التجلاية ينظم العريس إلى عروسه ويحمل الشمع معها ..
    طبعاً هذه الطقوس تقام بقاعات الأفراح المنتشرة اليوم حتى في القرى
    والأرياف الفلسطينية ، بينما في الماضي حيث لم تكن منتشرة لا القاعات ولا
    المنتزهات ؛ كانت العروس تودع قبل مغادرة بيت والدها بالأغاني والأهازيج
    الجميلة بمعانيها والتي منها :

    هاي الأصيلة بنت الأصايل


    وهاي اللـّي لا نقال عنها ولا جرى



    ولا تعيـّرت شبانها بالمجالس



    يا بنتِ موج البحر لا ياختِ فارس



    وبوصّيك يا هاالعريس ما توخذ نذايل



    وما توخذ الاّ الأصيلة بنت الأصايل



    وما توخذ البنت إلاَّ إن كانت لامها



    والبدر أبوها والهلال ابن عمها
    تحلحلْ، تحلحلْ يا جميـّل الغريّبِ



    جابولا الهودج وقالولا اركبي



    قالت لا بركبْ ولا بعلا الجملْ



    تييجي خيّ الحنون اودعه



    لمـّا اجا خيّ الحنون ودعتو



    قال اركبي يا خيتا يا طولة غربتك



    ومن طول شوقك لحديث الحبايب



    حديث الحبايب مثل شربي على رِوى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 4:08 pm